لا أحد في العادة يستطيع اختيار زملاء العمل، فالأمر يعتمد على حسن التوفيق والحظ الجيد إلى حد كبير، فقد تكون شخصا سعيد الحظ وتوفق في العمل بصحبة زملاء للعمل تجمعك بهم علاقة طيبة، وقد تكون سيء الحظ وتضطر للعمل بصحبة أناس غير محتملين، والمشكلة مع زميل أو زملاء العمل الغير محتملين أن العلاقة بينك وبينهم ستزداد توترا مع مرور الوقت وفي النهاية ستؤثر على أدائك لمهام وظيفتك، ولذلك سنقدم لكم اليوم عدد من النصائح المفيدة والتي تعلمك كيف تتعامل بالطريقة المثلى مع زميل عمل غير محتمل:
في البداية عليك أن تحدد لنفسك الأسباب التي تجعلك لا تحتمل زميلك أو زميلتك في العمل والوقت الذي بدأت تشعر فيه بتلك المشاعر السلبية اتجاه ذلك الشخص وذلك حتى تحلل بطريقة منطقية الأسباب التي تجعلك لا تفضل التعامل مع ذلك الشخص وتراجعها من بهدوء ومن جديد لتتأكد أنها أسباب عادلة ومبررة.
واحرص على أن تكون الأسباب تحددها والتي تقول إنها تجعلك لا تحتمل زميلك في العمل حقائق فقط وليست وجهات نظر شخصية، على سبيل المثال: أنا لا أحتمل زميلي في العمل لأنه قام بالرد على مكالمة هاتفية خاصة بي في يوم كذا دون الرجوع إلى وليس شيء من طراز: أنا لا أحتمل زميلي هذا لأنني أشعر وكأنه يحاول تجاهلي لسبب ما أو تجنبي.
أذا تأكدت أم لديك أسباب حقيقة ومبررة تجعلك لا تحتمل زميلك في العمل حاول أن تقلل احتكاك به قدر الإمكان، وحاول أن تتصرف بطريقة حيادية ومهنية مهذبة في حالة تعاملك معه وتجنب الحديث عن ذلك الشخص بطريق سلبية مع زملاء العمل الآخرين حتى وأن كانوا هم من بدء الحديث عنه بهذه الطريقة.
حاول اعتبار علاقة العمل المتوترة والتي تجمعك بأحد زملاء العمل بمثابة فرصة عملية للتدرب على التصرف بمهنية وبعيدا عن المشاعر والتي ستساعدك في المستقبل على أداء العمل بصورة أفضل.
إذا قام زميل عملك هذا بتصرف قد يؤثر على سير العمل فحاول الحديث معه في ذلك الأمر: قلنا في السابق أن تجنب الاحتكاك المباشر بزميل العمل الذي لا تحتمله قد يكون فكرة جيدة، ولكننا هنا نتحدث عن التصرفات التي تؤثر على سير العمل، ففي حالة قيام ذلك الشخص بتصرف يؤثر على عملك فعليك بالتحدث معه بهدوء حيال هذا الأمر، واحرص على ألا تتحدث معه عن ذلك أمام الآخرين أو تصعيد لهجة الحوار، حتى لا يتطور الأمر إلى مشاجرة، واحرص على الاستماع للطرف الآخر بصبر وهدوء ومناقشة الطرق التي قد تتوصلان بها لحل يرضي يناسب الجميع.
إذا استمر زميل العمل بالتصرف بطريقة تؤثر على سير العمل وفشلت جهودك في علاج هذا الأمر بهدوء فعليك مناقشة هذا الأمر مع رئيسك في العمل وبطريقة هادئة ومهنية لا تتضمن تعليقات سلبية عن أي شخص بل تقرير عملي يتضمن المشكلة وسرد للحقائق.
إذا استمر إزعاج زميلك في العمل بطريقة تؤثر على عملك ودون أي تدخل ملموس من رئيس العمل فعليك البدء في البحث عن عمل آخر، وتأكد أن تجربة عملك مع زملاء العمل المزعجين ستساعدك على اختيار بيئة عمل أفضل بالنسبة لك في المستقبل.
source مجلة هي http://ift.tt/1HZ79qQ
0 commentaires:
Enregistrer un commentaire